المشغل التربوي حول

"الكتاب الرقمي"

عقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، المشغل التربوي حول "الكتاب الرقمي"، في يومي 9 و10 نوفمبر 2020م، في إطار تنفيذ نشاطات برنامج "معايير المناهج والتقويم". وشارك في المشغل عدد من الاختصاصيين التربويين المسؤولين عن تأليف وتصميم الكتب الدراسية والمحتوى التعليمي الرقمي من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية اليمنية، ودولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولـة قطـــر، بالإضافة إلى أعضاء فريق تنفيذ البرنامج والباحثين التربويين بالمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.

وقد استهدف المشغل تنمية خبرات مؤلفي الكتب الدراسية في مجال استخدام التقنيات الرقمية اللازمة لتطوير الكتاب الدراسي والمصادر التعلمية، وإكساب مطوري المناهج التعليمية المعارف والمهارات اللازمة لتوظيف التقنيات الرقمية في تطوير أساليب التعليم وتنويع مصادره، بما يتلاءم مع خصائص الطلبة واحتياجاتهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات المهنية بين اختصاصيي الدول الأعضاء في مجال توظيف التقنيات الرقمية في تصميم وإعداد واستخدام الكتاب الدراسي والمحتوى التعليمي الإلكتروني بشكل عام.

ويأتي هذا المشغل التربوي مواكبا للتحولات التي أحدثتها جائحة كورونا في مجال التعليم، وبخاصة اعتماد كثير من الأنظمة التعليمية على نهج التعليم عن بعد، واستخدام التقنيات الرقمية في عمليات التعليم والتعلم. فمن المطالب المهمة لهذا التحول ضرورة إدخال تغييرات جذرية على تصميم الكتاب الدراسي واستخدامه بما يتلاءم مع الإمكانات الهائلة للتقنيات الرقمية من جهة، وبما يلبي احتياجات الطلبة في سياق التعليم عن بعد من جهة أخرى. ومن هذا المنطلق، جاءت مبادرة المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج لعقد هذا المشغل من أجل تقديم المساندة الفنية لمطوري المناهج التعليمية في الدول الأعضاء، وبناء قدراتهم واكتسابهم الخبرة والمعرفة في هذا المجال المهم، إضافة إلى توفير معلومات عن المصادر الداعمة لإدخال التقنيات الرقمية في مجال إعداد الكتب الدراسية وتطوير مصادر التعلم.  

png-clipart-tda-global-cycling-internet-

شاركنا

تواصل معنا

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

البريد الإلكتروني

دليل إصدارات المركز

اتصل بنا

+965 24830428

+965 24830499

+965 24832677

 

الفاكس

+96524830571-

 

صندوق بريد

رقم 12580 - الشامية 71656