المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج

يعقد المشغل التربوي "تقويم أداء المدرسة"

 

 

عقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في الكويت مشغلا تربويا عن بعد، بواسطة تقنية الاتصال المرئي، حول "تقييم أداء المدرسة"، خلال يومي 18 و19 أغسطس 2020م، وذلك في إطار تنفيذ خطة عمل "برنـامج تجويد التعليم". وقد استهدف المشغل مناقشة البرنامج مع ممثلي الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، بغية التوصل إلى نموذج متميز ومناسب لتقييم أداء المدارس، وتكييف أدواته وإجراءات تطبيقه، بما يتناسب وواقع نظم التعليم في الدول الأعضاء، ويستجيب لمطالب تطوير مؤسساتها التعليمية، ورفع مستوى كفاءتها، وتجويد مخرجاتها، وتحديد المعايير والمؤشرات الموثوقة والإجراءات المناسبة لتقييم الأداء المدرسي، وأدوار المشاركين فيه.

وقد افتتح المشغل التربوي سعادة الدكتور سليمان إبراهيم العسكري، مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، بكلمة عبر فيها عن ترحيبه بالمشاركين في المشغل، ومؤكدا أهمية موضوع تقييم أداء المدرسة بالنسبة للنظام التعليمي برمته، كونه هدفا يتصدر أولويات السياسات والخطط التعليمية للدول الأعضاء. ثم تحدث عن مبادرة المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، الهادفة إلى تقييم الأداء المدرسي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي، والتي تسعى إلى التوصل إلى أنموذج عملي لتقييم جوانب العملية التعليمية في المدارس، يعتمد على أدوات وإجراءات مقننة للحكم على ما تقدمه من خدمات.

وقد اشتمل المشغل التربوي على عروض نظرية ونشاطات عملية، تتناول تحليل الإطار المرجعي المقترح لتقييم أداء المدرسة، ومجالاته ومعاييره ومؤشراته، وكيفية الوصول إلى مقاييس للحكم على أداء المدرسة من خلال الاستعانة بالأدلة المناسبة وتحديد مصادرها. كما تناول المشغل إجراءات التقييم الذاتي والخارجي للمدرسة، ومهام القائمين بهما وكانت مساهمات المشاركين فعّالة فأغنت النقاش والحوار، وقدم المشاركون تجارب دولهم والخبرات المهنية لديهم.

وبلغ عدد المشاركين في المشغل 25 مشاركا، بمن فيهم الاختصاصيون التربويون المسؤولون عن تقييم الأداء المدرسي ومديرو بعض المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، إلى جانب أعضاء فريق تنفيذ البرنامج، والباحثون التربويون بالمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.

png-clipart-tda-global-cycling-internet-

شاركنا

تواصل معنا

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

البريد الإلكتروني

دليل إصدارات المركز

اتصل بنا

+965 24830428

+965 24830499

+965 24832677

 

الفاكس

+96524830571-

 

صندوق بريد

رقم 12580 - الشامية 71656