cover8.jpg

مجلة مستقبليات تربوية

العدد الثامن من (المجلد الرابع) لعام 2020م

أصدر المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العدد الثامن، ضمن المجلد الرابع، من إصدارات مجلة مستقبليات تربوية. وتهدف هذه المجلة، ربع السنوية، إلى رصد الأعمال البحثية المعنية بالتربية والتعليم على المستوى الإقليمي والعالمي، واستخلاص أبرز نواتجها، وعرضها بأسلوب يناسب احتياجات واضعي السياسات التعليمية وصانعي القرار التربوي في دول الخليج والعالم العربي.

وقد خُصص هذا العدد لمناقشة موضوع "تقويم الطلبة في التعليم عن بعد". وتنبع أهمية هذا الموضوع من تزايد اعتماد كثير من النظم التعليمية حول العالم على التعليم عن بعد على إثر تفشي جائحة كورونا (Covid-19)؛ حيث ظهرت الحاجة إلى إعادة النظر في الممارسات التعليمية التقليدية كي تتلاءم مع هذا النهج الجديد في التعليم والتعلم. ومن بين الممارسات التي أكد الباحثون ضرورة إعادة النظر فيها أساليب التقويم واستراتيجياته، على اعتبار أن التقويم في سياقات التعلم عن بعد يختلف تماما عن السياقات التقليدية، وبخاصة في ظل الاعتماد الكبير على تقنيات المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم عن بعد.

ولذلك يواجه الممارسون في الميدان التربوي في الوقت الحالي كثيرا من التحديات المتصلة باختيار أدوات التقويم المناسبة لبيئة التعلم الرقمية، مع الحفاظ على مصداقية نتائج التقويم، وتوظيفها في تحسين عمليات التعليم والتعلم.

وقد سُلط الضوء على الجوانب المختلفة لهذا الموضوع عبر مجموعة مختارة من الدراسات التي قٌدمت في محورين؛ يناقش الأول منهما أساليب تقويم التعلم عن بعد بشكل عام، من حيث الكفايات التي ينبغي التركيز عليها في التقويم، والاستراتيجيات الملائمة لتقويم الطلبة عن بعد، وسبل توظيف التقنيات الحديثة في التقويم، والفرص والتحديات التي ينطوي عليها استخدام التقنيات الحديثة في التقويم. أما المحور الثاني فقد خصص لعرض بعض تجارب تقويم الطلبة عن بعد خلال جائحة كورونا، والتحديات التي واجهتها أنظمة التعليم حول العالم في تقويم الطلبة خلال فترة الجائحة، مع شرح البدائل والحلول التي يمكن اتباعها لإنجاح تعليم الطلبة وتقويمهم عن بعد. ويتبع ذلك خلاصة تقدم للقارئ تحليلا للأفكار وللتوجهات البارزة التي كشفت عنها دراسات العدد.

وسيجد القارئ في نهاية العدد تعريفا ببعض الإصدارات العالمية الحديثة حول موضوع تقويم الطلبة في التعليم عن بعد، وعرضا لبعض الأخبار التربوية المتعلقة بهذا الموضوع، بالإضافة إلى تعريف بأحدث إصدارات مكتب التربية العربي لدول الخليج والمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.