شاركنا

تواصل معنا

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

البريد الإلكتروني

دليل إصدارات المركز

اتصل بنا

+965 24830428

+965 24830499

+965 24832677

 

الفاكس

+96524830571-

 

صندوق بريد

رقم 12580 - الشامية 71656

(مستقبليات تربوية)
 إصدار ربع سنوي بأحدث نواتج البحث التربوي

عقـد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج مشغلا تربويا حول "معايير المناهج والتقويم"، في الفترة من 15-17 أبريل 2019م، في دولة الكويت، وذلك في إطار تنفيذ خطة عمل برنـامج "معايير المناهج والتقويم". وقد استهدف المشغل اطلاع اختصاصيي تطوير المناهج التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج على نواتج البرنامج، التي تعرض التوجهات العالمية في مجال تصميم المناهج التعليمية، وتقويم مخرجات التعلم وفق مدخل المعايير، سعيا من المركز إلى تنمية الخبرات المهنية لدى مطوري المناهج التعليمية في الدول الأعضاء، وتعزيز التواصل بينهم، بما يؤدي إلى دعم العمل التربوي المشترك وتحقيق غاياته.

أصدر المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العدد الثالث – المجلد الرابع - من مجلة (مستقبليات تربوية)، وهي إصدار ربع سنوي يهدف إلى رصد الأعمال البحثية المعنية بالتربية والتعليم على المستوى الإقليمي والعالمي، واستخلاص أبرز نواتجها، وعرضها بأسلوب يناسب احتياجات واضعي السياسات التعليمية وصانعي القرار.

ويناقش هذا العدد موضوع "التربية الإعلامية في العصر الرقمي"، بهدف تسليط الضوء على العلاقة الجدلية بين الإعلام الاجتماعي والمواطنة والتعليم في إطار مستجدات العصر الرقمي وثورة المعلومات والاتصال. فمع التقدم الكبير في التقنيات الرقمية وتطبيقات الإنترنت، ظهرت وسائط جديدة للتواصل وأدوات جديدة للمعرفة في العالم الافتراضي، أدت إلى تغيير كثير من مفاهيمنا التقليدية حول أساليب العيش والتواصل والتعليم والعمل في هذا العصر. كما ظهرت أيضا، بالتزامن مع هذه التغيرات، إشكاليات جديدة تتعلق بكيفية تطبيق مبادئ المواطنة في العالم الافتراضي، وضعف القدرة على تمييز الحقائق مع انتشار الأخبار المزيفة، وصعوبة الوصول إلى المعارف المفيدة عبر الكم الهائل من المعلومات المتزايدة.

كل هذه الإشكاليات تفرض على التعليم تحديات كبيرة بشأن قدرته على إكساب الأجيال الجديدة الكفايات اللازمة للتعامل الناجح مع الوسائط الرقمية، وتقييم الرسائل الإعلامية وتحليلها بطريقة نقدية، وإنتاج محتوى إعلامي مفيد، وامتلاك مهارات البحث عن المعلومات، والتواصل مع الآخرين في العالم الافتراضي بطريقة آمنة، وبأسلوب يراعي المبادئ الأخلاقية وقيم المواطنة المسؤولة وقواعد السلوك الرشيد. 

وفي هذا العدد من مجلة "مستقبليات تربوية"، تم إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة لهذا الموضوع عبر مجموعة مختارة من الدراسات التي قدمت في محورين؛ يناقش الأول منهما قضايا الإعلام الاجتماعي والمواطنة والتعليم، والإشكاليات الجديدة التي ظهرت على هذه الأصعدة نتيجة التقدم الكبير في تقنيات المعلومات والاتصال. ويتناول المحور الثاني سبل تنمية الثقافة الإعلامية في المدارس، مع تسليط الضوء على بعض الممارسات العملية الناجحة في هذا الشأن. ويتبع ذلك خلاصة تقدم للقارئ تحليلا للأفكار وللتوجهات البارزة التي كشفت عنها دراسات العدد. وسيجد القارئ في نهاية العدد تعريفا ببعض الإصدارات العالمية الحديثة حول موضوع الثقافة الرقمية، وعرضا لبعض الأخبار التربوية المتعلقة بهذا الموضوع، بالإضافة إلى تعريف بأحدث إصدارات مكتب التربية العربي لدول الخليج والمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.