+965 24830428

+965 24830499

+965 24832677

 

شاركنا

تواصل معنا

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

اتصل بنا

البريد الإلكتروني

صندوق بريد

رقم 12580 - الشامية 71656

الفاكس

+96524830571-

 

دليل إصدارات المركز

استضاف المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج بالكويت وفد الباحثين التربويين من المكتب الفني للدراسات والتطوير في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، خلال المدة من 16-18 أكتوبر 2017م، ضم كلا من الأستاذة حفصة بنت سيف السبتية، والدكتور مسعود بن سعيد الحضرمي، والأستاذ سالم بن خلفان الحوسني، والأستاذ خالد بن سالم البسامي، وذلك بهدف التعرف على نظام العمل في المركز وبرامجه ونشاطاته ونواتجه، وتبادل الخبرة معه.

.

وقد عقد خبراء وباحثو المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج سلسلة لقاءات عمل مع الوفد طوال أيام الزيارة، شمل الأول منها تعريفا بالمركز ووحداته ومهامه، وعرضا لتقرير مفصل حول خطة عمل المركز في الدورة الحالية، بما تشتمل عليه من إجراء دراسات وأدلة وإصدارات، وعقد ندوات وورش عمل، وإقامة مواسم ثقافية تربوية وحلقات دراسية، وشرحا للأساليب المتبعة في تنفيذها، وإصدارها. كما قدم الوفد الزائر تعريفا بنظام العمل في المكتب الفني بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، شمل مهام الباحثين في المكتب، والأساليب المتبعة في العمل، وأهم المشروعات البحثية التي يقوم بإنجازها، ثم دارت مناقشة عامة حول الموضوع.

وفي اليوم الثاني قدم الباحثون في المركز عرضا مفصلا لأربعة نماذج من البرامج التي تم إنجازها وإصدار نواتجها، شملت: برنامج "تدريس الكفايات الأساسية وتقويمها"، وبرنامج "إعداد معلمي اللغة العربية ورفع كفاياتهم"، وبرنامج "صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية" وبرنامج "تنمية مهارات التفكير". وتم تقديم شرح فصل للمنهجية التي اتبعت في تنفيذ كل برنامج، وأعقب ذلك مناقشة عامة، تم فيها طرح الاستفسارات وتبادل الآراء والملاحظات.

وفي اليوم الثالث عقدت حلقة نقاش حول واقع البحث التربوي في الدول الأعضاء، وتفعيل دور البحث التربوي في تطوير التعليم وتجويد نواتجه. وتركزت المناقشات حول عدة نقاط، من أبرزها:

  • أهمية إنشاء قواعد البيانات في المراكز البحثية والعمل على تحديث محتوياتها، للاستعانة بها في إجراء الدراسات والبحوث.

  • زيادة الاهتمام بالبحث العلمي في عملية تطوير التعليم ورسم سياساته ووضع خططه وبرامجه وتطوير مناهجه.

  • الاهتمام بالبحوث الطولية والتتبعية، المرتبطة بالحقل التربوي وقضاياه.  

  • تعزيز التعاون بين مراكز البحث التربوي في الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والمعلومات بينها وبين المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، وبخاصة في مجالي تبادل المعلومات، والتنمية المهنية للباحثين.