0.jpg

مجلة مستقبليات تربوية

العدد الأول من (المجلد الخامس) لعام 2021م

أصدر المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العدد الأول، ضمن المجلد الخامس، من إصدارات مجلة مستقبليات تربوية. وتهدف هذه المجلة، ربع السنوية، إلى رصد الأعمال البحثية المعنية بالتربية والتعليم على المستوى الإقليمي والعالمي، واستخلاص أبرز نواتجها، وعرضها بأسلوب يناسب احتياجات واضعي السياسات التعليمية وصانعي القرار التربوي في دول الخليج والعالم العربي.


يناقش هذا العدد موضوع "التعليم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة". ففي الوقت الذي أصبح فيه التعليم عن بعد نهجا أساسيا لمواصلة الدراسة في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، واجه التربويون تحديات كبيرة في تطبيق هذا النهج التعليمي على الأطفال في المراحل العمرية المبكرة. ويناقش هذا العدد تلك التحديات، ويبحث سبل التعامل معها، من خلال مجموعة من الدراسات التي تغطي عدة قضايا ذات صلة بهذا الموضوع، من مثل: إستراتيجيات التدريس الملائمة لتعليم الأطفال الصغار عن بعد، والإرشادات التي ينبغي على المعلمين اتباعها لضمان مشاركة الأطفال بإيجابية في نشاطات التعلم عن بعد، ودور الأسرة في دعم تعلم الأطفال من المنزل، والإجراءات المطلوبة لحماية الأطفال في بيئة التعلم الإلكترونية، وطرق تقليل المخاطر الصحية الناجمة عن الوقت الذي يقضيه الأطفال على الشاشات، وسياسات إعداد معلمي الطفولة المبكرة وتأهيلهم لاستخدام التقنيات الحديثة في تعليم الأطفال عن بعد ... إلى غير ذلك من القضايا المهمة. كما تغطي الدراسات المختارة عدة تجارب عالمية تشمل أستراليا والصين والمملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أمريكا اللاتينية. ويتبع ذلك خلاصة تقدم للقارئ تحليلا للأفكار وللتوجهات البارزة التي كشفت عنها دراسات العدد.

وسيجد القارئ في نهاية العدد تعريفا ببعض الإصدارات العالمية الحديثة حول موضوع تقويم الطلبة في التعليم عن بعد، وعرضا لبعض الأخبار التربوية المتعلقة بهذا الموضوع، بالإضافة إلى تعريف بأحدث إصدارات مكتب التربية العربي لدول الخليج والمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.

png-clipart-tda-global-cycling-internet-